...

كيفيّة استخدام H1 والعناوين الفرعية بشكلٍ فعّال

heading seo
عباس زين
(24.01.2022)

قد يواجه العديد من المستخدمين مشاكل حقيقية في قراءة محتوى مواقع الويب، وذلك بسبب سوء استخدام العناوين. فهل سبق لك أن مررت بهذه التجربة؟ وهل غادرت الموقع للبحث عن شيء آخر؟

إذا كنت فعلت ذلك، يرجع السبب الى العناوين الموجودة في المحتوى، التي لم تكن منظمة ومفهومة.

تعدّ العناوين طريقة سهلة وضرورية للتحسين التقني في الموقع على محركات البحث، وتجعله أسهل من ناحية الفهم والترتيب، فهي بمثابة علامات إرشادية للقُراء، مما يسهل عليهم فهم موضوع المنشور أو الصفحة. تشير العناوين أيضًا إلى أجزاء المّادة المهمة وكيفية ارتباطها. بالإضافة إلى أنها تساعد روبوتات الزحف إلى صفحات الويب وفهرستها، لا يمكن لبرامج الروبوت ترتيب الصفحة إذا تعذر الزحف إليها.

في النتيجة إذا  كنت تسعى إلى زيادة عدد الزيارات بشكل طبيعي، فأنت بلا شكّ مهتم باستخدام الـ سيو لصالحك، فيجب أنّ  تعتبر العناوين جانبًا مهمًا من جوانب تسويق المحتوى ولتحسين المواقع على محرّكات البحث.

 إذاً ما هي العناوين والعناوين الفرعية؟

 يوجد هناك أنواع عديدة من العناوين، والتي يتم تصنيفها بأرقام تتراوح من H1 الى H6، تُستخدم علامة H1 لعرض عنوان المحتوى والذي هو أكبر عنوان تراه على الصفحة، ثاني أكبر علامة هي علامة H2، ثم علامة H3، وهكذا.. كل عنوان له دور معين، حيث يوفر معلومات أساسية حول الصفحة تخدم برامج الزحف. من المحتمل أن تفقد الهدف من المحتوى إذا قمت فقط بوضع عنوانك أعلى الصفحة ثم تكتب حتى تنتهي.

.وغيرها لتعزيز النتائج على محركات البحث H1 ولذا سنوضح لك في هذا المقال، مزايا وكيفية استخدام علامات

1- استخدم العلامات لتوضيح بنية النص

تعمل العناوين كعلامات إرشادية للمشاهدين أثناء قراءتهم لموادك. يفضل القراء فحص المحتوى للتعرف على مضمون النص وتحديد أجزاء النص، العناوين تساعدهم في تحقيق ذلك. في حال عدم وجود  هذه الرؤوس في المحتوى يصعب على القارئ مسح وتحديد ما يريد (ولا يريد) قراءته في صفحة.

لذا ضع في اعتبارك الأمرين التاليين: أولاً، يجب أن تبدأ الفقرة ببيان أساسي ومن ثم تتوسع فيه في جميع أنحاء الفقرة، والتأكد من أن الجملة التي تبدأ فيها الفقرة توفر المعلومات المهمة. ثانيًا، يجب الانتباه إلى كيفية ترتيب المحتوى في فقراتك، وكيف يمكن أن تساعد العناوين الفرعية في جعل المعلومات أسهل من ناحية الاستيعاب.

2-لزيادة إمكانية الوصول، استخدم العناوين

تريد أن يكون موقع الويب الخاص بك في متناول الجميع، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصّر، يلجؤون إلى برامج لقراءة الشاشة. نظرًا لأن العلامات مكتوبة بتنسيق HTML، يمكن لقارئ الشاشة التعرف على بنية المقال وقرأته بصوت عالٍ. توفر برامج قراءة الشاشة أيضًا اختصارات للانتقال من عنوان إلى آخر، وبالتالي يتم استخدامها للتنقل أيضًا.

عندما يتعلق الأمر بكتابة العناوين الرئيسية، التركيز على تجربة المستخدم يأتي أولاً. ويجب أن يتم استخدامها لتقديم هيكل وإشارات لموادك ، وكذلك لتوضيح ما يدور حوله كل جزء. إذا كانت عناوينك تساعد الأشخاص في فهم موضوع منشورك، فسوف تساعد Google في فهم المحتوى الخاص بك أيضًا.

أفضل الممارسات لاستخدام العناوين: 

مثل أي ممارسة سيو أخرى تعمل العناوين لتحسين المواقع على محركات البحث، ولتحسين تصنيفات البحث الخاصة بك. نتيجة لذلك، يجب الانتباه إلى العناوين، أو من المحتمل أن تواجه صعوبات في الترتيب على نتائج البحث وفي تحقيق النجاح في الحفاظ على المستخدمين داخل الموقع. فيما يلي بعض الإرشادات لاستخدام عناوين ال H1 والعناوين الفرعية:

عناوين جذابة ومثيرة للاهتمام.

إجعل من عناوينك موجزة ومثيرة للاهتمام قدر الإمكان، وذلك يعكس إيجاباً في الحفاظ على المستخدمين داخل المحتوى وتشجيعهم على القراءة.

يجب تضمين الكلمات المفتاحية في العناوين الخاصة بك.

عند استهداف كلمات مفتاحية المحددة من أجل الحصول على ترتيب عالٍ عليها، يجب عليك تضمين هذه الكلمات في المحتوى الخاص بك، واستخدامها في ال H1 والعناوين الفرعية الأخرى بشكل منطقي ومدروس. ومن أفضل الممارسات أيضاً تضمين”longtail keywords” أي الكلمات الطويلة في العناوين الفرعية.

الحفاظ على حجم العنوان.

من المعروف أن محركات البحث وبالأخص جوجل تفضل العناوين المختصرة والصغيرة عن العناوين الكبيرة والضخمة، ولذلك ننصح دائماً بعدم كتابة عناوين كبيرة ومملة.

في الخلاصة، يعد تحسين H1 والعناوين الفرعية الاخرى جزءًا صغيرًا من جهود تحسين المواقع على محركات البحث، لكن لحسن الحظ، هذه مهمة بسيطة إلى حدٍ ما، وبنفس الوقت يمكن أن تؤثر على تجربة المستخدم وعلى تصنيفات محركات البحث الخاص بك.  إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إتباع إستراتيجية (SEO) خاصة بموقعك الالكتروني، فإن أوّل سيو ترحب بالتواصل معنا، لتضمن لك الحصول على أفضل النتائج، معنا يمكنك الفوز!

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.