أفضل التقنيات لتحسين الصور على الموقع

image-seo-1280x720
عباس زين
(24.01.2022)

هل ترغب في الحصول على ميزة تنافسية على محركات البحث؟
إذا لم تكن الصور على قدم المساواة، فقد تفقد حركة المرور وأيضاً من الممكن أن تفقد أرباح طائلة.

غالبًا ما تمثل الصور واجهة أساسية لمواقع الويب، إذا كنت ترغب في زيادة أداء صفحتك بشكل كبير، فإن أوّل شيء يجب عليك فعله هو تحسين صورك على موقعك الخاص بك.

الصور الكبيرة غير المحسّنة تعرقل أداء الموقع وتدفع العملاء بعيدًا. وفقًا للأبحاث، إذا استغرق تحميل الموقع الإلكتروني وقتًا أطول من المتوقع، فإن أكثر من 45 في المئة من الزوار يتخذون قراراً بوقف عملية الشّراء. فإذاً لا شكّ أن الصور تعد جانبًا مهمًا في إنشاء موقع ويب ناجح.

هناك أسباب أخرى تجعل من تحسين الصور على الموقع أمراً مهماً. ما هي؟

لا تؤدي الصور المحسّنة بشكل جيد إلى زيادة حركة المرور فقط، ولكن هناك العديد من المزايا الأخرى أيضًا:

تحسين تجربة المستخدم: الصور المحسّنة جيدًا والتي تظهر بشكل مناسب تزيد من تجربة المستخدم من خلال إعطاء طابع حيوي وبصري للمحتوى، أي أن الصور تقضي على الملل في المحتوى وبالأخص المحتوى الطويل ولكن أحياناً تكون سلبية إذا تم استخدامها بالطريقة الخاطئة. على سبيل المثال، قد تملأ الصور الكبيرة الشاشة أو تحجب العناصر الأخرى الموجودة على موقع الويب وهذا ما يزعج المستخدم .

زيادة سرعة الموقع: عندما يتعلق الأمر بالـ سيو، فإنّ السرعة هي من أهم الممارسات التقنية للحصول على ترتيب أعلى على نتائج البحث. قد تؤدي الصور الضخمة جدًا أو المنظمة بشكل خاطئ إلى إبطاء موقعك، مما يضر بترتيبك على محركات البحث أو قد يزعج المستخدمين.

الصور تثير اهتمام المشاهد وتثير ردود فعل عاطفية: هي طريقة بسيطة لتحسين تجربة المستخدم، فهي تمثل 90٪ من المعلومات المرئية التي ندركها وننقلها إلى أدمغتنا. قد تساعدك الصور في جذبّ الانتباه وتوجيه نظرات الزائر على موقعك. عندما يتعلق الأمر بتقديم معلومات مهمة ومفيدة، تعدّ الصور محفزًا عاطفيًا رائعًا يمكنك استخدامه لجذب الزوار إلى المحتوى الخاص بك.

تحسين أداء البحث: تساعد الصور القراء ومحركات البحث على فهم موقع الويب الخاص بك، بشكل أفضل ولإكتشاف المحتوى الخاص بك. وفقًا للبيانات الحديثة، فإن الصور تأخذ نسبة 32٪ من استفسارات البحث على جوجل،مما قد يجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

ما هي أفضل التقنيات لتحسين الصور؟

1- استخدم أسماء صور مختصرة ودقيقة

عندما يتعلق الأمر بتحسين الصور، من الضروري استخدام أسماء ملفات وصفية غنية بالكلمات المفتاحية. لا تقوم محركات البحث فقط بفحص المحتوى الموجود على صفحة الويب الخاصة بك، ولكنهاأيضاً تقوم أيضًا بالزحف إلى أسماء ملفات الصور الخاصة بك.

2- تحسين سمات النصّ

عندما يتعذر على صاحب الموقع عرض الصور بشكل صحيح، يتم استخدام سمات ALT (هي النص البديل للصور). يتم استخدامها للوصول إلى مواقع الويب بشكل سهل. ستساعدك إضافة سمات البديلة المناسبة إلى صور موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في محركات البحث. في الواقع، يمكن القول إن الاستفادة من منها هي إستراتيجية مهمة لعناصر التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
إليك بعض الأمور الأساسية التي يجب اتباعها في” سمات النص البديل ALT”، صِف صورك بلغة واضحة، لا تحشو سماتك البديلة بالكلمات المفتاحية مثلاً، “اشترِ الآن أفضل سعر مُخفضّ من مستحضرات التجميل بسعر رخيص”

3- اختر أبعاد وزوايا الصور بحكمة

من الممارسات المهمة إظهار زوايا متعددة لمنتجاتك. مثال بيع العقارات، لن ترغب في عرض لقطة واحدة فقط لهذا العقار، خاصة إذا كنت تحاول بيعه، سيكون من مصلحتك عرض عدة لقطات.

4- تغيير حجم الصورة

تقريباً نصف المتسوقين لن ينتظر أكثر من ثلاث ثوانٍ لبدء تحميل الموقع الإلكتروني، لهذا تتضمن خوارزمية Google وقت تحميل الصفحة كعنصر ترتيب مهم في الخوارزمية الخاصة به. إذا كانت صورك غير مناسبة واستغرق تحميلها أكثر من 15 ثانية يمكن أن تقول وداعًا للعميل المحتمل.
إذاً ما هي خياراتك؟ بإمكانك تقليل حجم الصور على صفحتك، فهذا يزيد من سرعة تحميل الصفحة.

5- الاستفادة من خرائط مواقع الصور

تساعد خرائط مواقع الصور في اكتشاف صورك بواسطة Google أو أي محرك بحث، لإعلام برامج الزحف عن الصور غير المصنفة، يجب عليك تضمين موقعها في خريطة موقع للصور. يمكنك إضافة ملف robots.txt لتوفير Sitemap الخاص بك، أو يمكنك إرسال خريطة الموقع إلى Google باستخدام Search Console.

6- احذر من الصور المزخرفة

تستخدم مواقع الويب بشكل متكرر مجموعة متنوعة من صور المزخرفة، مثل صور الخلفية والأزرار . أي شيء غير مرتبط بمنتج هو على الأرجح صورة زخرفية.
على الرغم من أن الصور المزخرفة قد تضيف الكثير من الجاذبية إلى موقع، إلا أنها قد تؤدي الى أن يكون حجم الملف كبير والتحميل ضعيف. نتيجة لذلك، قد ترغب في إعادة النظر في صور المزخرفة حتى لا تضر الموقع الويب الخاص بك وتمنع من تحويل الزوار إلى مستهلكين.

وأخيراً، ستساعدك التوصيات الواردة أعلاه في تحقيق أقصى استفادة من تحسين موقعك. لاتنسى بتزويد قيمة لصورك ليستفيد منها المشاهدين والمستهلكين، ولا تحشو وتضف صور بشكل عشوائي لمجرد الوصول إلى أهداف معينة.

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”