...

نصائح مهمّة لكتابة محتوى موقع ويب جذّاب

15-tips-for-creating-your-best-seo-content-this-year
عباس زين
(21.01.2022)

إنّ جذب اهتمامات القراء بمحتوى جيد قد يكون أمراً صعباً ( يوجد فيه نوع من التحدي ), لأن المحتوى الجيد للموقع هو مفتاح لعبة الـ seo، فهو يرفع الموقع إلى أعلى نتائج البحث، تؤدي هذه النتيجة إلى الحصول على المزيد من المشاركات و الروابط الخلفية والمزيد من المبيعات، وذلك فقط من خلال جذب انتباه المستخدمين، أي أنه يمتلك القدرة على تحقيق المزيد من النتائج المرجوة، فالكتابة الرائعة تعالج أسئلة المستخدمين و تكسب ثقتهم، و بالتالي يصبح لديك عائد استثمار رائع.

أحد أكثر الاهتمامات شهرة بين مسوقي المحتوى الجدد هو كيفية إنتاج محتوى موقع ويب يحصد اهتمامات القراء.
قد تتساءل، كيف ستحول المحتوى الخاص بك إلى محتوى فعال، قادر على إيصال الأجوبة المطلوبة للباحثين؟
لهذا قدمنا لك العديد من النصائح لكتابة محتوى جذاب، مميز ومناسب للويب للمساهمة في زيادة فرص نجاحك على محركات البحث، والوصول إلى أهدافك بالطريقة السهلة.

النصيحة رقم 1: تحديد الغرض من المحتوى

لا يمكنك كتابة محتوى دون معرفة سبب كتابته، أي ما الهدف من كتابة المحتوى؟ هل هو لبيع منتج معين؟ أم لجذب عملاء جدد؟ أم لبناء حركة مرور؟
بمجرد الكشف عن الهدف الأساسي، سيسهل عليك إنجاز الخطوة الأولى من عملية كتابة المحتوى.

النصيحة رقم 2: اكتشف من هو جمهورك المستهدف

أنت تكتب لمجموعة من الباحثين والمستخدمين، فالمحتوى الخاص بك يعتمد على ما تقوله وكيف تقوله وعلى درجة معرفتهم، إذا كنت تتوقع أن تتواصل مع خبراء من الباحثين، فستستخدم مصطلحات مختلفة عما لو كنت تتحدث إلى مبتدئين.
ويمكن أن يؤدي التعرف على المكان الذي يأتي منه المستخدمون أو ما قد يبحثون عنه عند وصولهم إلى صفحتك،إلى توجيه كيفية تحديد موضع المحتوى الخاص بك.
بالإضافة إلى ذلك، معرفة اهتمامات الجمهور ممكن أن يساعدك في المواد التي يجب إضافتها على محتوى الموقع، إذا كان بإمكانك الإجابة على استفساراتهم بشكل أفضل من أي شخص آخر، فستكون لديك فرصة أفضل لاكتساب عميل.

النصيحة رقم 3 : البحث عن مواقع منافسيك

مطلوب فهم كامل للبيئة التنافسية من أجل كتابة محتوى جيد لموقع الويب. عندما تقارن موقع الويب الخاص بك بمواقع منافسيك، ستحصل على معلومات قيمة ستؤثر على طريقة صياغة وإنتاج الموقع للمحتوى. و لكن كيف؟
إنّ الباحثون أو المستخدمين يقومون بزيارة المواقع المنافسة، من الممكن أن هذه المواقع تتبع إجراءات واستراتيجيات مختلفة، فيكون من الضروري تصفح موقعهم لتقديم محتوى مميز ونادر،
عندها سيصبح بمقدورك تحويل هذه الاستراتيجيات إلى طرق مبتكرة. أيضاً استخدام بيانات المنافسين مفيد لمقارنة أداءك، مثل حركة المرور لديهم والكلمات المفتاحية التي يتم تصنيفها من قبلهم، وأيضاً الروابط الخلفية.

النصيحة رقم 4 :وضع إستراتيجية لكيفية ملاءمة المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك. كيف؟

تأكد من أن لديك خطة لكيفية عمل جميع الصفحات معًا. لذا ضع في اعتبارك ما يلي:
ما هي الصفحات التي ستحتاج إليها ولماذا ستكون هناك حاجة إليها؟كيف سيصل الزوار إلى كل صفحة؟
فالمحتوى يأتي على المواقع بعدة أحجام وتنسيقات. يتم إنشاءه بعدة طرق لتحقيق أهداف مختلفة، بدءًا من المواد الطويلة و إدخالات المدونة الى الدعاية والشريط الجانبي ووصف المنتج.

النصيحة رقم 5 : اكتب محتوى لكل صفحة من صفحات موقعك

يعني ابدأ بتحديد الهدف من الصفحة التي ستكتبها، فهي ستختلف من صفحة إلى أخرى. على سبيل المثال، تعمل صفحتك الرئيسية كبوابة أساسية للموقع، وتوفر نظرة عامة سريعة على هويتك.
ماذا يعني؟ هذا يعني أن المحتوى الموجود على صفحتك الرئيسية يجب أن يقدم نظرة عامة عن الموضوعات الأكثر أهميّة وتوجيه الزوار إلى الخطوة التالية.

النصيحة رقم 6: إضافة عناصر على المحتوى

ببساطة قم بتضمين الصور التي توضح الموضوعات (بدلاً من الاعتماد على الكلمات لوصفها).يمكنك استخدام ما يلي لتقسيم الصفحة وتركيز انتباه القارئ على المعلومات الحيوية، مثلاً: إضافة صور، ايقونات، صور متحركة، رسوم البيانية، مقاطع فيديو.
إنّ التفكير في تصميم وكتابة محتوى موقع ويب الخاص بك يمكن أن يزيد من احتمالية شعور زوار موقعك بأنهم اكتشفوا كل المعلومات التي احتاجوا إليها.

النصيحة رقم 7: إجراء أي تغييرات ضرورية

في هذه المرحلة من المهم مراجعة الموقع الخاص بك، مثل إجراء بعض التعديلات والتصحيحات الضرورية، تحسين اختيارات الكلمات الضعيفة،وجعل العناوين أقوى. عند إجراء التعديلات تكون هناك فرصة ممتازة لتحسين محتوى موقع الويب الخاص بك .

النصيحة رقم 8: تحسين الصفحة لتحسين موقعك على محركات البحث

قد ترغب في أن يعثر المستخدمين على موقعك، وذلك اعتمادًا على هدفهم،لذا ننصحك باستخدام الممارسات الموصى بها عند تحسين المواقع على محركات البحث وهي: استخدام الكلمات المفتاحية، حيث تخبر محركات البحث بما يدور حوله محتوى موقع الويب، وتضمين الكلمات المفتاحية في العنوان والعناوين الفرعية، أي إضافة الكلمة الأساسية إلى العنوان و H1، وجعل عناوين URL الخاصة بك سهلة القراءة.
ساعد القراء في فهم ما هو موجود على الصفحة، أما إذا كنت تريد إضافة قيمة للصفحة أضف روابط مفيدة وذات صلة. ستشجع المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك، وسيؤدي ذلك إلى تحسين تصنيف موقعك على Google.

نصيحة رقم 9 : التحدث بعبارات بسيطة

حافظ على مبدأ العبارات البسيطة في المواد الخاصة بك، واجعلها غير معقدة، وذلك لأن الجمل والفقرات القصيرة تساعد في توصيل رسالتك بطريقة سهلة. علاوة على ذلك، استبدال المصطلحات المهنية ببدائل أبسط و تقديم أمثلة تساعد على وصول معلوماتك, فليس كل القراء خبراء.

النصيحة رقم 10 : تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية

يجب أن تكون مواد أي منصة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية , يمكن أن تؤدي الأخطاء إلى إبعاد عدد كبير من العملاء المحتملين.

النصيحة رقم 11: حثّ القراء على اتخاذ الإجراءات المناسبة

تذكر أنه يجب عليك معرفة هدفك منذ البداية، فحان الوقت لتطبيق كل ما تعلمته.
الهدف من موقعك هو حثّ المستخدمين على اتخاذ إجراءات.قد يرغب الزائر في أن يشتري شيئًا ما أو يشتركوا في مدونتك، يمكنك العمل على ذلك من خلال، دمج عبارة واضحة تحث المستخدم على مثل “انضم” ، “اشترك واحصل على مكالمة” ، “شاهد” و “للمزيد من المعلومات”.

النصيحة رقم 12 : قدم دليلاً للتشجيع على اتخاذ الإجراء المطلوب “CTA”

يعد تضمين دليل لدعم المواد التي كتبتها حول منتجاتك أو خدماتك تكتيكًا قوياً. قد يشمل الدليل قصص نجاحك، بيانات بحثية حقيقية، شهادات المستهلك، سيرة ذاتية للخبير ذي الصلة، نتيجة تضمين هذا الدعم، ستختفي الشكوك التي قد تمنع المستخدم من اتخاذ الإجراءات المرجوة.

النصيحة رقم 13: إضافة قيمة إلى المحتوى

يجب أن تقدم المواد الخاصة بك باستمرار قيمة للقارئ في شكل أفكار تحفز على التفكير ونصائح عملية.
امنح زوار موقعك هدية، إذا كنت تريد حقًا أن يؤدي المحتوى الخاص بك إلى زيارات، قد تكون الهدية عبارة عن رابطًا إلى ندوة مجانية على موقع الويب الخاص بك، أو نموذج Google Drive. امنح القراء شيئًا مفيدًا.

النصيحة رقم 14 نشر نتائج البحوث الأصلية

قد يجعلك هذا تبدو أكثر موثوقية، ويزيد من ثقة العلامة التجارية ويمنح المحتوى الخاص بك ميزة تنافسية. على سبيل المثال،
إذا كنت تعمل كمسوق محتوى لشركة أدوية، يمكنك إجراء دراسة حول كيفية تعامل الأفراد مع نقص الأدوية أثناء الوباء، وبالتالي تستخدم هذا البحث الأصلي لكتابة مقال مدونة حول الإجراءات المتبعة لتأمين الأدوية. يمكنك بعد ذلك الاستشهاد بهذا البحث الأصلي في منشور مدونة لديك.

النصيحة رقم 15: الإحصاءات والبيانات تثبت قيمة المحتوى والمنتج لديك

مثلاً, إذا كنت تمتلك علامة تجارية مخصصة بمواد البناء، فيمكنك كتابة تعليق نصي: “هل تعلم ان هناك 60 % من الأشخاص يعانون من مشاكل في أسطح بيوتهم بسبب مواد البناء المغشوش؟ احمي منزلك ..” اذكر علامتك التجارية جنب هذا النوع من المعلومات.

لقد مررنا ببعض الاستراتيجيات الأساسية للتأكد من أن محتوى موقعك منفذ على مستويات عالية . قد تكون قادرًا على تحويل زوارك إلى عملاء ومساعدة المزيد من المستهلكين المحتملين في العثور على موقع الويب الخاص بك عن طريق إبقاء الأمر بسيطاً، والتركيز على المستخدم ولكن أيضًا الاعتراف بقيمة تحسين المواقع على محركات البحث.

يعد إنتاج محتوى الويب عملية غير سهلة بالنسبة لك ، وقد تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة الخبراء الرقميين في كتابة محتوى رقمي مميز. ولكن مع أوّل سيو , يمكننا تسهيل الموضوع عليك , فقط قم بالتواصل معنا لمساعدتك في بناء استراتيجية محتوى رقمي متخصصة لموقعك الإلكتروني ولتدريب فريقك التحريري حول كافة الممارسات المتقدمة في هذا المجال .

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.