...

ما هو زاحف الويب؟ وكيف يعمل؟

google crawler
عباس زين
(21.01.2022)

هل سبق لك أن أجريت بحثًا على جوجل وفكرت ، “كيف تعرف جوجل أو أي محرك بحث أخر المكان الذي تبحث فيه؟” ابق معنا و سنوضح لك!

لنكنّ واقعيين، أنت غير موجود فعلياً إذا لم تظهر على نتائج البحث فأنت بذلك تفوت فرصة ممتازة لاكتساب المزيد من العملاء المحتملين. بالإضافة إلى أنه لا تقف عملية اكتشافك عبر الإنترنت عند هذا الحد. يكمن خلف كل موقع غير ظاهر للعين البشرية برامج زحف الويب، وهو إحدى التقنيات التي لها دورًا حيويًا في ظهورك على محركات البحث، وله دور أيضاً في عملية التحسين التقني للمواقع، قد يكون من الصعب فهم كيفية عمل هذه العناكب الزاحفة. ومع ذلك، من المهم بمكان ما أن نحصل على أكبر قدر ممكن من المعرفة من أجل تحسين مواقعنا الإلكترونية وجذب جمهور أوسع.

في هذا المقال، سنحدد ما هي برامج زحف الويب؟ ونوضح كيفية عملها، ولماذا يجب عليهم استكشاف موقعك؟

لنبدأ بتعريف برامج زحف الويب

زاحف الويب، المعروف غالبًا باسم العنكبوت، هو شكل من أشكال الروبوتات المستخدمة بشكل شائع بواسطة محركات البحث مثل جوجل وبينج. هدفهم فهرسة محتوى مواقع الويب من جميع أنحاء الإنترنت بحيث يمكن أن تظهر في نتائج محرك البحث.

قد تتساءل:”من يقوم بتشغيل برامج زحف الويب هذه؟”

غالبًا ما يتم تشغيل برامج زحف الويب بواسطة محركات البحث باستخدام الخوارزميات الخاصة بها. ستخبر الخوارزمية الزحف بكيفية العثور على المعلومات ذات الصلة استجابةً لاستعلام البحث، سيقوم العنكبوت بالزحف وتصنيف وفهرسة أي صفحة على الويب. لذلك، إذا كنت لا تريد أن تظهر صفحتك، يمكنك إخبار زاحف الويب بعدم الزحف إلى الصفحة الخاصة بك. لتحقيق ذلك، عن طريق تحميل ملف robots.txt، سيخبر ملف robots.txt محرك البحث بكيفية الزحف إلى الصفحات الموجودة على موقعك وفهرستها.

كيف تعمل برامج زحف الويب؟

يعثر زاحف الويب على عناوين الروابط ويراجع ويصنف الصفحات عبر الإنترنت، ثم يضيف ارتباطات تشعبية على أي صفحة ويب إلى قائمة المواقع المراد فحصها. (توجد الارتباطات التشعبية في جميع صفحات الويب تقريبًا، يمكنك النقر عليها للانتقال إلى مستند جديد أو قسم جديد داخل المستند الحالي، غالبًا ما تكون الارتباطات التشعبية النصية باللون الأزرق ومسطرة). إنّ برامج الزحف ذكية ويمكنها تقييم أهمية كل صفحة.

ستحدد عناكب الويب الصفحات التي سيتم الزحف إليها، وعدد مرات الزحف للحصول على التحديثات، وسيقرر أهمية كل صفحة ويب بناءً على مجموعة متنوعة من الخصائص مثل عدد زيارات الصفحة وحتى سلطة العلامة التجارية. على سبيل المثال، إذا أنشأت صفحة ويب جديدة أو أجريت تعديلات على صفحة قديمة، فسوف يلاحظ متتبع ارتباطات الويب ذلك ويقوم بتحديث الفهرس. عندما يتفحص زاحف الموقع صفحتك فإنه يقوم بفحص النسخ والعلامات الوصفية، ويحفظ البيانات، ويفهرسها لـ جوجل للبحث عن الكلمات المفتاحية. في النتيجة، زاحف الويب يحدد ما إذا كانت صفحتك ستظهر أم لا في على نتائج البحث. قد يستخدم البعض خصائص مختلفة لتحديد صفحات موقع الويب الأكثر أهمية للزحف إليها.

لماذا يعد الزحف إلى موقع الويب أمراً مهمًا؟

كما قلنا سابقاً، لا وجود لموقعك إذا لم يتم الزحف إليه. إذا كنت تريد ترتيب موقع الويب الخاص بك على محركات البحث، فيجب فهرسته. بدون زاحف الويب ، لن يتم العثور على موقعك، ولتحديد الروابط على الويب واكتشافها عبر محركات البحث،يجب أن تسمح للعناكب بالزحف إلى موقعك، حتى تصل إلى الجمهور المستهدف.
في النهاية من المهم أن تكتشف أن برامج زحف مواقع الويب، التي تُستخدم للفهرسة والعثور على المواد مكونًا أساسيًا لأي محرك بحث رئيسي، لأنه يمكن أن يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع. يعد برامج زحف الويب جزاءً واحدًا فقط من مُحسّنات المواقع على محرّكات البحث التقنية الفعالة التي قد تعزز بشكل كبير أداء موقع الويب الخاص بك.

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.