...

كيفيّة بناء بنية موقع ويب صديقه مع محركات البحث

simple-site-architecture
عباس زين
(21.01.2022)

من أهم أسس تحسين المواقع على محرّكات البحث الفنية هو تصحيح بنية الموقع الويب الخاص بك، على الرغم من تجاهلها من قبل الكثيرين وهذا خطأ، فلا ينبغي أن يكون موقع الويب مجرد خليط من الصفحات والمنشورات، يجب أن تكون مجموعة منظمة من المواد وبالتالي يسهل اكتشافها وفهمها لكل من محركات البحث والمستخدمين.

فمن المفيد إلقاء نظرة فاحصة على بنية معلومات موقع الويب. في نفس الوقت إذا كان هيكل موقعك سهل التنقل فيه فأنت بذلك تحافظ على انتباه جمهورك، لأن مقياس الاستخدام الجيد من قبل المستخدمين هي نتيجة البناء الجيد للموقع. إنّ شعار جوجل “إنشاء مواقع للمستخدمين يأتي في المقام الأول، وليس لمحركات البحث”، وذلك لأن تنظيم موقع الويب الخاص بك مهم بالنسبة إلى Google ولمحركات البحث الأخرى، كما هو الحال بالنسبة لعملائك وزوار الموقع. إذا لم يجد الباحث ما يبحث عنه على موقعك، فسيعود إلى نتائج البحث ويحاول مرة أخرى.

تتمتع بنية الموقع الجيدة بمزايا عدة أهمها:

1- روابط اقسام الموقع: عندما تبحث عن اسم علامتك التجارية، يعرض محرك بحث جوجل مجموعة مختارة من الصفحات التي يعتبرها الأكثر إفادة أو طلبًا.
2- تحسين الزحف: تجد جوجل أنه من الأسهل الزحف إلى بنية سهلة الاستخدام. سيقضي زاحف جوجل وقتًا أطول في فحص موقع الويب الخاص بك، وستكون عمليات الزحف الخاصة به أكثر تعمقًا وشمولية.
3- تحسين بيانات تجربة المستخدم: من خلال بنية موقع واضحة وصديقة مع محركات البحث، سوف تحصل على ارتفاع واضح في حركة تنقل المستخدم داخل الموقع وبين الصفحات، حيث أن خريطة وبنية الموقع المرنة تشجع المستخدم على أن يقضي وقتاً أطول في الموقع وعلى صفحاته

في هذا المقال، سنضع بين يديك أهم الممارسات لهندسة موقعك ليكون صديق مع محركات البحث. لكن قبل البدء دعنا نتعرف على مفهوم بنية الموقع.

ما هي بنية الموقع؟

تشير بنية الموقع إلى الهيكل الذي ينظم ويسلم المحتوى على موقع الويب الخاص بك، إنه يتألف من التسلسل الهرمي للصفحة حيث يحدد المستهلكون المعلومات بالإضافة إلى العوامل التكنولوجية التي تسمح لروبوتات محرك البحث باستكشاف مواقعك.

تعمل أهم ممارسات لهندسة المواقع الجيدة بتمهيد الطريق لـ جوجل عندما يخصص ميزانية للزحف لكل صفحة ويب، فهذا يحدد عدد الصفحات الموجودة على موقعك والتي سيتم الزحف إليها بواسطة الروبوت، فهم يريدون التأكد من قيامهم بالزحف إلى الصفحات الأكثر أهمية وفهمها وفهرستها.

إذاً ما هي هذه الممارسات؟

أولاً: يجب أن يكون التنقل في الموقع سهل الاستخدام للزوار وأن يعكس رحلة العميل.
أي أن تكون أكثر صفحاتك القيّمة قريبة من الصفحة الرئيسية أي يعني يجب أن لا تحتاج هذه الصفحات أكثر من نقرة واحدة من الصفحة الرئيسية للوصول إليها، وتستهدف هذه الصفحات كلمات مفتاحية تتراوح طولها من كلمة إلى ثلاث كلمات، فكلما زادت حجم الكلمات المفتاحية “على صعيد الكلمات” التي يستخدمها الزوار، كلما توسعوا في استكشاف الموقع.

ثانياً: يجب أن تكون تجربة المستخدم وعناوين الروابط مماثلة لتلك الخاصة بالمواقع الأخرى المنافسة والتي تكون مهيمنة.
ضع في اعتبارك أن عملائك سيتصفحون مجموعة متنوعة من مواقع الويب. على الأرجح أكثر مما تفعله. المواقع قابلة للمقارنة من حيث أنها تلبي توقعات زوارها. ضع في اعتبارك مواقع الويب التي زرتها في آخر مرة بحثت فيها عن منتج معين للشراء عبر الإنترنت، من المحتمل أنهم تم تنظيمهم جميعًا بشكل مشابه بشكل يواكب اهتماماتك ويحثك على الشراء.

ثالثاً: ضع خطة لرسم التسلسل الهرمي لموقعك قبل إنشائه.
يتخذ كل فريق تطوير ويب أسلوبًا مختلفًا في هذا الأمر. نصيحتنا هي التفكير في الطريقة التي تريد أن يستخدم بها الزوار موقعك. انظر إلى المواقع الأخرى وفكر فيما تفعله جيدًا وما لا يفعله موقعك حاليًا بشكل جيد. أنشأ خطة لعناوين الروابط الخاصة بك بمجرد أن تنتهي من تخطيط مسارك. تأكد من أن التسلسل الهرمي منطقي ومتوازن جيدًا، أما إذا كان عكس ذلك، فقد تحتاج إلى إضافة فئات جديدة أو إعادة تصنيف صفحاتك الفرعية الحالية. بمجرد أن تستقر على التسلسل الهرمي، يمكنك البدء في صياغة عناوين URL.

رابعاً: يجب أن تعكس عناوين الروابط لديك عمق الصفحة.
كما وأن عناوين ال URL للمقالات أو المنتجات يجب أن تكون مترابطة مع فئات هذه المنتجات أو المقالات ما يعني أن عناوين الـ URL يجب أن تكتب بشكل مترابط ومدروس في الموقع، غير الممارسات المعروفة كاستخدام url قصير، واضح ويحتوي على الكلمات المستهدفة..

كما ذكرنا سابقًا، للوصول إلى صفحاتك الأكثر قيمة يجب أن تكون في ثلاث نقرات أو أقل من الصفحة الرئيسية. تعمل قاعدة النقرات الثلاث أو أقل على تحسين إمكانية استخدام موقعك و إمكانية الزحف إليه.
في النهاية، لا تقلل من أهمية بنية موقع ويب مناسبة وقد يكون لها تأثير على أداء تحسين المواقع على محركات البحث. خذ الوقت الكافي لتطوير هيكل يعمل لكل من المستخدمين ومحركات البحث من خلال تجميع صفحاتك حسب الموضوعات، وتوزيع سلطة الارتباط بكفاءة، والمساعدة في جذب الزوار إلى المواقع التي يريدون الاطلاع عليها في أسرع وقت ممكن, وهذا يعني تحسين عائد الاستثمار وزيادة من إيرادات شركتك.

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.