...

أهمية الكلمات المفتاحية

keyword research
عباس زين
(21.05.2021)

 

هناك الكثير من الأسئلة حول موضوع الكلمات الرئيسية لأنها أحد أهم جوانب عملية تحسين محركات البحث. إنها أيضًا واحدة من أكثر التحديات.

الكلمات المفتاحية وهي المعرف الأساسي للمقال على محرك البحث وهل يكون هناك طريق واضح عند الكتابة أو عند وضع خطة لـ seo بدون الكلمات المفتاحية؟

بالتأكيد كلا … فهي أحد أهم الأمور في كتابة المقال وأيضا للحصول على أفضل النتائج على محركات البحث .فعندما نريد كتابة مقال في مجال ما يجب تصنيف الموضوع ونحدد العنوان الرئيسي له، ومثالاً على ذلك تصور الموضوع الذي تقرأه الآن والذي يدور حول الكلمات المفتاحية من مختلف جوانبها وبذلك يكون محدد لجمهور معين يبحث او مهتم عن موضوع متعلق بالكلمات المفتاحية وهادف أيضاً للحصول على زوار محركات البحث والتصدر عليها .

 فما هي الكلمات المفتاحية وكيف تكون مفيدة ؟

هي كلمات وعبارات تقوم بوصف موضوع معين وتتميز بصغر الحجم والبساطة , وقد يستخدمها الباحثون والمتخصصون لتحسين الموقع والحصول على نتائج أفضل من خلال التصدر على محركات البحث لكلمات مفتاحية تهم المؤسسة أو الشركة .
وحيث يعتمد عليها الزائر في عملية البحث عن مقال أو محتوى المطلوب . وتكون مفيدة لأنها تمثل العمود الفقري بين ما يبحث عنه الأشخاص و المحتوى التي تقدمه .
أما بالنسبة لـ seo فهي كلمات أو جمل يستخدمها الباحثون على محركات البحث .

فما علاقة الكلمات المفتاحية بال seo وما مدى أهميتها؟

الكلمات المفتاحية لا تقف فقط على إنشاء محتوى بل أيضا بالمهارات التسويقية أي التسويق الالكتروني و تسويق المحتوى , فمن المهم أن تكون على دراية أن الكلمات المفتاحية تساعدك على بناء خطة للمحتوى الخاص بك .
فهل كل ما علينا فعله هو حشو محتوى الموقع بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الناس ؟
بالتأكيد هذا ليس صحيحا …
فالمسارات قد تطورت ولم يعد هذا الأمر ينفع لذلك علينا اختيار الكلمات المفتاحية بشكل حكيم , فهي زادت أهمية اختيارها مع تطور عالم الإنترنت , أصبحوا الناس يستخدمون الأجهزة الذكية أيضا ومع تقديم google الإجابة الفورية

من  هنا ينطلق السؤال المهم  وهو كيف تقوم باختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة 

اولا حدد الجمهور المستهدف وضع نفسك مكان هذا الجمهور , فعند إنشاء قائمة بكلماتك الرئيسية الأولية ” اسأل نفسك” إذا كنت أرغب في العثور على أحد هذه المنتجات أو الخدمات ؟ ماذا سأكتب ؟ ثانيا ,دراسة المنافسة (القيام بعمل قائمة بمنافسيك الرئيسين وانتقل إلى مواقعهم على الويب لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها , النظر إلى الكلمات المفتاحية لمنافسيك لن يساعدك فقط على رؤية ما يمكن أن تنساه بل يساعدك أيضا على توسيع قائمة افكارك ,ثالثا الكلمة المفتاحية longtail تجذب عموما المزيد من الزيارات ذات الصلة ,وعادة ما تكون أقل قدرة على المنافسة ويسهل ترتيبها بشكل جيد , لتكون قادرا على اختيارها يجب التعرف على أنواع الكلمات المفتاحية و صفاتها .

فما هي خصائص الكلمات المفتاحية ؟

هناك كلمات مفتاحية قصيرة (short tail keywords) تتألف من ثلاث كلمات أو أقل , وهناك كلمات مفتاحية مطولة (long tail keywords ) تتألف من أربع كلمات على الأقل .

أهم صفات الكلمات المفتاحية ؟

للحصول على كلمة مفتاحية ناجحة يجب أن تشمل الصفات الرئيسية التالية : اولا حجم البحث والذي يخبرك بعدد مرات البحث عن الكلمة رئيسية , ثانيا القدرة التنافسية : أي كلما كانت الكلمة الرئيسية مطلوبة كلما زاد احتمال وجود الكثير من مواقع الويب ووكالات التسويق التي تنافس على الصدارة . ثالثا عدد الكلمات : تشير إلى الكلمات في العبارة ,واخيرا النوايا : يقصد بها ما هي نية الباحث .

نتطرق الآن على كيفية استخدام الكلمات المفتاحية

عادة ما تكون الطريقة التي تستخدم بها الكلمات المفتاحية هي التخطيط لجملة تستهدفها , هذا هو المكان الذي تلعب فيه تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى , تتمثل ابسط طريقة لاستخدام الكلمات الرئيسية في التأكد من محتوى الويب الخاص بك ( عناوين الصفحات , والنصوص والفئات والأقسام وما إلى ذلك …كلها مصاغة بنفس الطريقة التي يبحث عنها جمهورك على محركات البحث أي العمل على الإجابة عن كافة إستفسارات الباحث وتغطية كافة جوانب الكلمة المفتاحية من كلمات متعلقة بها وأسئلة تدور حولها . بهذه الطريقة عندما تظهر صفحات الويب الخاصة بك في نتائج البحث , فإنها تجذب الأشخاص الذين بحثوا عنها .

أخيرا , كانت هذه جولة للتعرف على الكلمات المفتاحية من مختلف الجوانب . بدونها لن تكون قادرا على وضع خطة لـ seo وايضا للظهور على نتائج محركات البحث .

فئات

إفحص أداء موقعك الإلكتروني مجاناً على نتائج البحث

قم بتحليل مشاكل موقعك على محركات البحث فوراً.

إنضم إلى أكثر من 600 موقع عربي الآن!

تعلم أكثر

مواضيع متعلقة

الكاتب

عباس زين

عباس زين، وهو متخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على محركات البحث. يعمل عباس لدى العديد من المؤسسات الإعلامية المرموقة والكبيرة في وطننا العربي ونجح في بناء الكثير من حالات الدراسة والنتائج الرائعة في مجال تحسين ظهور المواقع ومحتواها على نتائج محركات البحث

هل ترغب بتعلم ال سيو؟

كورس ال سيو الأول من نوعه في الوطن العربي !

كل ما عليك أن تضغط على عبارة “تعلم ال سيو” أدناه لتنتقل معنا الى عالم المعرفة، الخبرة والتخصص في مجال تحسين العلامات التجارية على نتائج محركات البحث “SEO”

Seraphinite AcceleratorBannerText_Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.